الخميس، 17 نوفمبر 2011

ما قيمة التدخلات البيئية الصحية؟ تقييم برامج المياه والإصحاح في الهند

ما قيمة التدخلات البيئية الصحية؟ تقييم برامج المياه والإصحاح في الهند


أكثر من مليار إنسان في العالم لا يتاح لهم الماء النقي، وأكثر من ضعف هذا العدد لا يتاح لهم الصرف الصحي الأساسي.(1) يحمِّل عوز خدمات المياه والصرف الصحي، وهو السبب المستبطن الثاني من حيث الشيوع للحالات المرضية المؤدية إلى وفيات الأطفال، تكلفة مرض وتكاليف مواجهة كبيرة على الأسر في البلدان النامية. تقع هذه التكاليف على الفقراء والنساء والأطفال قبل غيرهم. أحد المرامي الإنمائية للألفية هو خفض عدد الناس الذين لا تتاح لهم خدمات المياه والصرف الصحي الكافية في العالم إلى النصف.(2،3) سيؤدي تحقيق هذا المرمى إلى خفض تكاليف المواجهة وتكاليف المرض (بما فيه تلك الناجمة عن سوء التغذية)، وبالتالي إلى خفض الفقر أيضاً. ولكن يصعب تحقيق المرامي الإنمائية للألفية دون مدخلات اقتصادية تجريبية لتخطيط وتقييم التدخلات الرامية إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.
مع أن الدراسات الوبائية لمنافع التدخلات على المياه والصرف الصحي قد بيّنت أن هذه التدخلات يمكن أن تخفض الأمراض الإسهالية بمقدار 30% إلى 50%،4 تعاني هذه الدراسات من تحديدين: فأولاً، لم تُجرِ هذه الدراسات تخميناً للمنافع الاقتصادية لتحسين إمدادات المياه والصرف الصحي، رغم أن هذه التخمينات ضرورية لتخصيص الموارد بالشكل الملائم بين مختلف التدخلات الصحية ومختلف البرامج التي تعزز استخدامات المياه الصحية وغير المتعلقة بالصحة ومختلف قطاعات الاقتصاد، وثانياً، فقد اكتشف تحليل تلوي لمراجعات سابقة أن نصفها لم يحقق معايير الجودة؛4 فمثلاً، هذه الدراسات لم تأخذ في الحسبان القيمة القاعدية لمعدلات الإسهال وسلوكيات النظافة الشخصية قبل التدخل ولم تنشئ مجموعات الشواهد ولم تأخذ في الحسبان الأحداث أو الظروف خارج البرنامج التي يمكن أن تكون قد سببت التأثيرات الملاحظة. لا يوجد سوى القليل من الدراسات حول منافع سياسات المياه والصرف الصحي في الهند.
الأدبيات المحدودة حول المنافع الاقتصادية تهيمن عليها دراسات «التفضيل المصرَّح» مثل دراسات التخمين الطارئ والطرائق المشتركة والتي تقيس مباشرةً «الاستعداد للدفع» عند الأسر على تحسينات طارئة (مفترضة) للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي (الجدول 1).(5-12)، (23-25) أما دراسات «التفضيلات المكتشفة» فتقيس المنافع الاقتصادية عن طريق فحص السلوكيات الوقائية الفعلية مثل معالجة المياه.(13-19)،(26-27) أحد أنماط دراسات التفضيلات المكتشفة، والذي يسمى بدراسات التكاليف المتجنَّبة أو تكاليف المواجهة لأنها تفحص التكاليف الناجمة عن مواجهة سوء جودة المياه والصرف الصحي، تقيس التوفير في تكاليف الوقاية التي تنجم عن تحسين المياه والصرف الصحي.
للاطلاع على الموضوع بالكامل اضغط على الرابط ادناة :
ما قيمة التدخلات البيئية الصحية؟ تقييم برامج المياه والإصحاح في الهند

ليست هناك تعليقات: