الخميس، 17 نوفمبر 2011

صحة البيئة


تعريف صحة البيئة :
صحة البيئة هي جميع الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم ، و صحة البيئةيمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".

صحة البيئة هي عبارة عـن مجموعة من الظروف والمؤثرات الخارجية والداخلية، ف صحة البيئة المحيطة بأي كائن مـن إنسان أو حيوان أو نبات تشمل الظروف السلبية وتشمـل الآثار الطبيعية والكيماويـة والصحراوية والبحرية والجوية والنباتية والاجتماعية. و صحة البيئةهـي أي من الظروف والمؤثرات المترابطة ببعضها البعض ، و صحة البيئة هي متفاعلة تأثيراً وتأثّرا في بعضها الآخر، بمعنى أنه إذا حدث تغيّر في أحد  من صحة البيئة   فسيتبعه تغيير فـي بعض النظم الأُخرى على شكل سلسلة تفاعلات بحسب القوانين والعلاقات التي في الكون، فإذا أصبح الهواء بارداً فوق الحد الطبيعي ازدادت الأمراض، وإذا كثرت الأشجار واتسعت مساحات المياه انخفضت درجة الحرارة.

فـ صحة البيئة   هـي وحدة متكاملـة تتجمّع فيها الكثير مـن العلوم التي اكتشفها الإنسان من سياسـة واجتماع واقتصاد وغير ذلك،
ان صحة البيئة   بالمعنى العام تشمل الامورالتالية:
صحة البيئة   الوراثية.
صحة البيئة   الاجتماعية.
صحة البيئة   الثقافية.
صحة البيئة الاقتصادية.
صحة البيئة   الطبيعية.
ودائما ما كانت صحة البيئة ، على مر التاريخ، كيانا منفصلا متميزا عن الجنس البشري. وهذه النظرة الانفصالية مسئولة، جزئيا، عن الحالة المتدهورة لكوكب الارض. ومن حسن الحظ، أن المجتمع بدأ ينتبه الى أن الجنس البشري لا يمثل سوى جزء صغير جدا من  منظومة صحة البيئة   العملاقة على وجه الكرة الارضية. فبالرغم من أننا وظفنا قدراتنا الفائقة على تسخير البيئة، إلا أننا بدأنا ندرك أن كل أثرسلبي في صحة البيئة له أيضا أثر علينا.

ليست هناك تعليقات: